الأحد، 29 نوفمبر 2015

الجهاز التنفسي .

الجهاز التنفسي


الجهاز التنفسي هو
هو جهاز يمكن الانسان من اتمام عملية التنفس بادخال الاكسجين واخراج ثاني اكسيد الكربون لإبقاء الانسان على قيد الحياة.

تركيب الجهاز التنفسي :

1.الرئتين          2.القصبة الهوائية          3.الشعبتان          4.الحجاب الحاجز
______________________________________________

طريقة عمل الجهاز التنفسي ووظائف اعضاءه :

يبدأ الجهاز التنفسي من فتحة الأنف،تجويف البلعوم،الحنجرة،القصبة الهوائية والشعب الهوائية ثم إلى الحويصلات الهوائية،وكل جزء له خاصية معينة سوف نتطرق لها بإيجاز.

1. الأنف:

الكل يعرف أن الأنف ليس فقط لمرور هواء التنفس،وإنما أيضا المسؤول عن حاسة الشم،والأنف له وظيفة أساسية لترطيب الهواء الداخل إلى الرئتين وأيضا منع الحبيبات الصغيرة جدا العالقة في الهواء من المرور،حيث أنها تلتصق بالغشاء المخاطي المبطنب التجويف الأنفي.

2.الحنجرة:

تعتبر بوابة الجهاز التنفسي وفيها الأحبال الصوتية (Vocal Cords) ، التي تستقبل مرور الهواء من الرنة لإصدار الأصوات المختلفة،ويوجد فوق الحنجرة نتوء لحمي متحرك أو زائدة لحمية (Epiglottis ) وهذه الزائدة لها أهمية خاصة في تغطية فتحة الحنجرة أثناء البلع لمنع دخول الطعام إلى الحنجرة أو القصبة الهوائية.

3.القصبة الهوائية:

يعتقد البعض أن القصبة الهوائية هي فقط عبارة عن أنوب لمرور الهواء إلى الرئة ولكن في الحقيقة القصبة الهوائية لها تركيب يمكنها من أداء وظيفة معينة ،فجدار القصبة الهوائية يتكون من غضاريف عديدة،ولكن هذه الغضاريف تغطي فقط الجزء الأمامي من القصبة الهوائية أما الجزء الخلفي من الجدار فيتكون من عضلات وليس غضاريف،وهذا التكوين يسمح للقصبة الهوائية بأن تكون صلبة ومفتوحة للسماح بمرور الهواء،وفي نفس الوقت يعطيها مرونة بحيث يسمح للجزء العضلي فيها بالانقباض.

الرئتين :

مهمة الرئتين فى استقبال الهواء الداخل إلى جسم الإنسان عبر الفم أو الأنف، حيث يمر فى البلعوم وهو مؤخرة الأنف والفم ثم الحنجرة، وعلى الرئتين تبادل الغازات من أكسجين وثانى أكسيد كربون .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق